کانون دمکراسی آزربايجان

Azərbaycan Demokrasi Ocağı / Azarbaijanian Democracy Institute

اطلقوا سراح المعتقلين الاذربايجانيين


بيان صادر يوم 10/08/30

قام النظام الايراني منذ مطلع‌الربيع الماضي وحتى يومنا باعتقال‌العشرات من مدافعی الحقوق المدنية والثقافية من مختلف مدن اقليم اذربايجان الايراني ومن ضمنها مدينة تبريز وكرج وارومية واردبيل ومياندواب و ماكو و كليبر ومشكين شهر و خوي وصوفيان و غيرها و وزج بهم في السجون وذلك بالرغم من افراج البعض منهم مقابل دفع كفالات كبيرة.

منذ اكثر من ثلاث شهور ولايزال يقبع الكثير من هؤلاء في الزنازين الانفراديه، ومن بينهم الناشطتان في مجال حقوق المرأة حميدة فرجزاده، وزهراء فرجزاده، والصحافي اكبر آزاد، و الناشط في مجال حقوق الانسان، المهندس حسن رحيمي بيات، والنشطاء في مجال الحقوق‌المدنيه للشعب الاذربايجاني حسن نصيري، و دكتر عليرضا عبداللهي، و الدكتور لطيف حسني، والمهندس محمود فضلي والمهندس شهرام رادمهر، وآيت مهرعلي بيگلو، وبهبود قليزادة، وآيدين خاجه اي، وبهمن نصيرزادة، وحيدر كريمي، ونعيم احمدي، ويونس سليماني، وشكرالله قهرماني فرد . كما ان سعيد متين‌بور، وعلي عباسي، وودود سعادتي، ورحيم غلامي، وبهروز عليزادة، يرزحون ومنذ اكثر من عام في‌السجون الايرانية. وقد التحقت بهؤلاء مؤخرا السيدة هانية فرشي شتربان و اخرون.

وقد القي القبض على معظم هولاء المعتقلين دون ترخيص رسمي من المحاكم الايرانية، فزج بهم في الزنازين الانفرادية وتعرضوا خلال هذه الفترة الى انواع عمليات التعذيب الجسدية والنفسية، كما وجردوا من حق اختيار المحامين و حرموا ايضا من زيارة عوائلهم اوالاتصال بهم .

نحن اذ نعبر عن قلقنا الشديد واستيائنا الكبير من مواصلة النظام الايراني في قمعه لهولاء السجناء الاذربايجانيين نود التأكيد على شرعية مطالب‌الشعب الاذربايجاني الثقافية واللغوية والاجتماعية والاقتصادية و السياسية كما نعتقد ان عملية توفير الحقوق الاساسية للاثنيات العرقية في ايران ليست معزولة عن النضال من اجل الديمقراطية الحقيقية في هذا‌البلد. كما ندين وبشدة السياسات التمييزية للحكومات المركزية في ايران التي سببت التخلف النسبي لمختلف المناطق غير الفارسية وخلقت الانقسام العرقي في المجتمع الايراني .

نحن نعتقد انه بتجاهل حقوق المواطنين الاتراك والعرب والاکراد و التركمان والبلوش و … لايمكن لعملية النضال ضدالديكتاتورية في ايران ان تصل الى أي نجاح ملموس.

نحن الموقعون ادناه اذ ندين جميع اشكال العنف والتعذيب والاهانة والاذلال وانتهاك الحقوق الفردية للسجناء، نطلب من وسائل الاعلام المستقلة و جميع منظمات حقوق الانسان الدولية ، التغطية والدعم من اجل اطلاق سراح هؤلاء السجناء دون قيد او شرط واحالة ملفاتهم الى محكمة عادلة .

واليكم اسماء 808 شخص وقعوا على هذا البيان وفقا للحروف الابجدية:

4 سپتامبر 2010 - Posted by | فدرالیسم, بیانیه - آچیقلاما | , ,

۱ دیدگاه »

  1. […] اطلقوا سراح المعتقلين الاذربايجانيين […]

    بازتاب توسط آزربایجانی‌ها را آزاد کنید / اسامی حامیان جدید کمپین « Azarbaijanis Democracy Institute | 12 سپتامبر 2010 | پاسخ


پاسخی بگذارید

در پایین مشخصات خود را پر کنید یا برای ورود روی شمایل‌ها کلیک نمایید:

نشان‌وارهٔ وردپرس.کام

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری WordPress.com خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

تصویر توییتر

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Twitter خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس فیسبوک

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Facebook خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس گوگل+

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Google+ خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

درحال اتصال به %s